التخطي إلى المحتوى

وأطلقت جمعية المحاميات مشروع دعم قدرات المبادرات والحركات النسوية العربية 2024، والذي يستهدف 10 مبادرات نسائية من 6 دول عربية. وعلى هامش المشروع، تحتفل الجمعية أيضًا بصناع وأبطال الفيلم. “رفعت عيني إلى السماء”، الحائز على جائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

إيمانا بأهمية النسوية ودور المرأة في المنطقة العربية، تستعد جمعية المحاميات المصرية برئاسة رابحة فتحي لإطلاق مشروعها الجديد بعنوان “دعم وتعزيز قدرات المبادرات والحركات النسوية العربية 2024” يقدم. والذي يرفع شعار “لنعمل معًا من أجل المرأة”. المشروع ممول من هيئة دياكونيا السويدية ويهدف إلى دعم وتعزيز القيادات والمبادرات النسائية في دول (مصر – الأردن – فلسطين – السودان – المغرب – لبنان). المبادرات والتحركات في الدول المستهدفة، من خلال بناء القدرات الفنية والمعرفية اللازمة لها بهدف تحفيز العمل المشترك والتعاون المبني على قضايا المرأة والمساواة بين الجنسين والتعامل مع القضايا والتحديات الراهنة التي تواجهها المرأة في مواجهة المنطقة العربية. . وخاصة الدول التي تعاني من الصراعات المسلحة وعدم الاستقرار السياسي والحروب الأهلية.

كما يهدف المشروع إلى رسم خريطة للمبادرات والحركات النسوية في الدول المستهدفة بهدف التعرف على المرجعيات والمنهجيات التي تعمل من خلالها والاحتياجات والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى رصد الإمكانيات والموارد المتاحة لهذه المبادرات وكيفية تنفيذها. للاستفادة منهم.

ومن جانبها، قالت رابحة فتحي، رئيس مجلس إدارة جمعية المحاميات المصريات، إن المشروع سيعمل على تشجيع مشاركة المبادرات والحركات النسوية النشطة في الدول المستهدفة في التخطيط المشترك والعمل الجماعي والتفاعل مع المجتمع. قضايا المرأة، وإدماج المساواة بين الجنسين في عملية التخطيط على المستويين المحلي والإقليمي من أجل تحقيق مزيد من التقدم وتأثير واستدامة هذه المبادرات والحركات على المستويين الوطني والإقليمي، فضلا عن رصد العوامل المشتركة التي. جمع المبادرات المشاركة بهدف بناء شبكة إقليمية من المبادرات والحركات النسوية التي تعمل معاً في قضايا المرأة والمساواة بين الجنسين وفق الإطار المرجعي للمعاهدات والاتفاقيات الدولية الداعمة لحقوق المرأة (اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة – بروتوكول مابوتو – الميثاق العربي لحقوق المرأة). حقوق الانسان) .

وأعلنت رابحة فتحي أنه تم اختيار 10 مبادرات من الدول المستهدفة. وتم اختيارهم وفق عدد من المعايير، منها مدى تأثير المبادرة على المنطقة المحلية المحيطة، تحقيق المبادرة لعدد من النتائج على أرض الواقع، الترويج للمبادرة. لقيمة وثقافة العمل التطوعي، وأن هذه مبادرات تطوعية نسوية إلى حد كبير.

وأشارت إلى أن جمعية المحاميات المصرية ستقوم بتدريب هذه المبادرات لتعزيز أدوارها في التأثير على الرأي العام الدولي والعربي، ومساعدتها على تنفيذ خطط التأثير الاجتماعي، وإتاحة فرص التأثير لها وتحقيق الاستدامة التي تعزز القضايا النسوية من خلال التعرف على احتياجاتهم ومشاكلهم، سواء تلك التي يشاركون فيها على المستوى المحلي أو الإقليمي. كما ستوفر لهم فرص التخطيط المشترك والعمل الجماعي بشأن قضايا المرأة، وفرص الحصول على الموارد والوصول إليها، وتحسين قدراتهم الفنية لمساعدتهم. الحصول على المنح كما سيزود المشروع المبادرات بالمهارات والخبرات اللازمة لإدارة عملها بشكل مؤسسي، وتحسين فرص العمل المشترك فيما بينها، وتوحيد المفاهيم والتوجهات لعمل المرأة.

وأشارت رابحة فتحي، رئيس مجلس إدارة جمعية المحاميات المصرية، إلى أنه سيتم إطلاق المشروع رسميًا في يوليو المقبل، وسيتم إطلاقه في محافظة الإسكندرية بمشاركة مبادرات مستهدفة من خلال ورشة عمل تدريبية أولى للمحاميات. مشروع “تحديد الاحتياجات وتنمية المهارات” والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع دار هان للدراسات النسوية بقيادة الأستاذة هند سالم.

وأعلن رئيس مجلس إدارة جمعية المحاميات المصرية أنه سيتم على هامش الورشة تنظيم احتفال خاص لتكريم مبدعي وأبطال فيلم “رفعت عيني إلى السماء” الحائز على الجائزة الذهبية. فاز. جائزة العين في مهرجان كان السينمائي الدولي الـ77 الذي اختتم أعماله منذ أسبوعين، وسيشارك في حضور الاحتفالية الخاصة التي تستضيفها جمعية المحاميات المصرية، مديرتا العمل ندى رياض وأيمن الأمير، برفقة. وفتيات فريق “بانوراما البرشا” ماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا هارون، وجوستينا سمير مؤسسة الفريق. الفيلم الوثائقي يدور حول قصة 6 فتيات لديهن أحلام تتجاوز حدود السماء.

يشار إلى أن رابطة المحاميات المصريات هي منظمة نسوية مصرية غير حكومية وغير ربحية تهدف إلى المساهمة في تطوير الحركة النسائية المصرية والإقليمية من خلال إكسابها المهارات والخبرة والكفاءة من خلال المحلية والإقليمية. والشركاء الدوليين، لتحقيق أهدافها المتمثلة في تحسين المعرفة والمهارات حول ظروف المرأة في مراكز التصنيع. القرار عربي وأفريقي وإقليمي، ولمناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة. على المستوى الوطني والعربي والأفريقي، وتحسين القدرات المؤسسية للجمعيات النسائية في مجال القضاء على التمييز على أساس النوع الاجتماعي. للعنف الممارس ضد المرأة، وتعزيز دور الجمعية في العمل على قضايا المناصرة وكسب الدعم للحد من العنف ضد المرأة.

تعتبر جمعية المحاميات المصريات (AEFL) أول جمعية مصرية تنضم إلى تحالف التضامن من أجل المرأة الأفريقية (SOAWR) وهي جمعية المنصة في مصر والمسؤولة عن ترشيح بعض الجمعيات والتفاوض مع الحكومة المصرية لدعم المرأة الأفريقية. تصديق. من بروتوكول “مابوتو”. مهتمة بحقوق المرأة الأفريقية رئيس مجلس إدارة الجمعية السيدة . كما تم تكريم رابحة فتحي ضمن أفضل (20) سيدة مؤثرة في القارة الإفريقية على هامش الذكرى (20) لـ “مابوتو”. بروتوكول في نيروبي – كينيا خلال شهر يوليو 2023 والجمعية عضو مؤسس في تحالف “هورا” الذي يهدف إلى تعديل قوانين الأسرة بشكل شامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز المساواة والعدالة لجميع الفتيات والنساء. المرأة في المنطقة للحصول على حقوقها وحريتها يتكون الائتلاف من (16) منظمة نسوية حقوقية من (9) دول في المنطقة العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *