التخطي إلى المحتوى

دكتور. قال محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة كسرت حدود أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصين في غاية الأهمية، وهما الصيدلة وعلم السموم، اللذان يدخلان في التصنيف معًا، وجاءت في المركز الثاني عشر. على مستوى العالم، وفي تخصص الرياضيات التي هي أساس العلم، جاءت في المركز 33 عالمياً من بين 30 ألف جامعة، واحتلت الجامعة المرتبة 44 عالمياً في علوم البوليمر، والمرتبة 76 عالمياً في الصحة العامة، والمرتبة 84 عالمياً في علوم الأغذية. التكنولوجيا، والمرتبة 88 عالمياً في العلوم الزراعية، والمرتبة 95 عالمياً في علوم النبات والحيوان.

دكتور. وأضاف محمد الخشت، خلال مداخلة مع الكاتب الصحفي مصطفى بكري، في برنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد، أن جامعة القاهرة بحسب تصنيف US NEWS، جاءت في 8 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة عالمية 30 ألف جامعة. وذلك بعد أن كان ترتيب الجامعة في نفس المركز 450 على مستوى العالم قبل 8 سنوات.

دكتور. وأكد محمد الخشت أن التصنيف الأمريكي أعلن اليوم وصول جامعة القاهرة إلى المركز 271 عالميا في التصنيف، ما يعني أن نسبة التقدم مقارنة بعام 2017 تقدر بنسبة تطور 40%، مشيرا إلى أن هذا التطور يكشف تسارعا تقدم. لجامعة القاهرة في مجال العلوم المختلفة، خاصة أن نسبة التقدم البالغة 40% تكشف مدى سعي الجامعة لمنافسة الجامعات العالمية التي تتمتع بميزانيات كبيرة تقدر حسب ميزانيات الدول، مؤكداً أن الجامعة تفوقت على أوروبا وأمريكا. الجامعات والجامعات من دول جنوب آسيا.

دكتور. وكشف الخشت، خلال مداخلته، عن تقدم جامعة القاهرة في التصنيفات الأخرى، من بينها تصنيف QS البريطاني، مشيرًا إلى أن الجامعة حققت تقدمًا كبيرًا، أكثر من 240 مركزًا، بحسب التصنيف الذي أعلنت نتائجه منذ أشهر.

دكتور. وأوضح الخشت، أنه يتم بذل جهود كبيرة لتنمية البحث العلمي والتعليم العالي في مصر، لافتاً إلى أن هذه التصنيفات هي شهادات دولية لتقدم وتطور جامعة القاهرة.

دكتور. وقال الخشت إنه إذا كانت جامعة القاهرة قد وصلت إلى مركز متقدم في الرياضيات على مستوى العالم وأصبحت في المركز الـ 33 على مستوى العالم، لتنافس جامعات مثل أكسفورد وكامبريدج وميونيخ والسوربون وغيرها من الجامعات، فهذا يدل على درجة التقدم الكبيرة في هذا المجال. التخصص سواء على مستوى البحث العلمي أو على مستوى طرق التدريس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *