التخطي إلى المحتوى

أعلن تصنيف US.NEWS الأمريكي نتائج نسخته الجديدة لعام 2024، والتي تتضمن إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات العالمية المدرجة في التصنيف، بزيادة 8 جامعات مقارنة بالعام الماضي 2023، وهو ما أظهره تصنيف US.NEWS الأمريكي. شهد ضم 19 جامعة مصرية للتصنيف.

وأشاد الدكتور. أشاد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتقدم المستمر الذي تحققه المؤسسات التعليمية في نتائج التصنيفات العالمية، مما يدل على التطور الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وينعكس الاهتمام بالنشر الدولي، مشيراً إلى أن ويندرج العمل على تحسين ترتيب الجامعات في أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تركز مبادئها الأساسية على المرجعية الدولية وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

وأعربت الوزيرة عن تقديرها للإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري، بما في ذلك التدريب على النشر الدولي وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للنشر في المجلات العالمية المرموقة، والتي يعد هذا التقدم انعكاسًا لها.

وأظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية المدرجة بالتصنيف عالميا (271)، تليها جامعة الأزهر في الترتيب (327) عالميا، ثم جامعة المنصورة (335) عالميا، ثم الزقازيق وجاءت الجامعة في الترتيب (362) على المستوى العالمي، تلتها جامعة الإسكندرية في الترتيب (397) عالميًا، ثم جامعة عين شمس في الترتيب (401) عالميًا، ثم جامعة كفر الشيخ في الترتيب (460). ) عالمياً، تليها جامعة أسيوط في الترتيب (489) عالمياً، وجاءت جامعة بنها في المركز عالمياً (573)، فهي عالمياً جامعة طنطا في الترتيب (596).

وفيما يلي ترتيب المراكز: جامعة المنيا التصنيف عالميًا (628)، جامعة قناة السويس التصنيف عالميًا (659)، جامعة المنوفية التصنيف عالميًا (678)، جامعة الفيوم التصنيف عالميًا (730)، جامعة بني سويف التصنيف عالميًا (678) (872) على مستوى العالم، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في التصنيف عالميًا (909)، والجامعة البريطانية بالقاهرة في التصنيف عالميًا (1034)، وجامعة سوهاج في التصنيف عالميًا (1039)، وجامعة جنوب الوادي في التصنيف عالميًا (1049) و جامعة حلوان هي (1106) على مستوى العالم، وهذا على المستوى العالمي.

كما شهد التصنيف تواجد جامعة بورسعيد، وجامعة أسوان، وجامعة دمياط، وجامعة المستقبل، وجامعة السويس، وجامعة دمنهور، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في المراكز التالية.

ومن جانبها قالت د. وأكدت عبير الشاطر، مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير الكم الهائل من الموارد العلمية التي يحتاجها الباحثون والعلماء وصناع القرار المصري. من أجل الارتقاء بالبحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًا كمرجع للبحث العلمي، وكذلك المساهمة في تحسين تصنيف الجامعات والمؤسسات ومراكز البحوث عالميًا، بما يتوافق مع رؤية مصر في مجال البحث العلمي. التنمية المستدامة 2030، ورؤية الوزارة للتعليم العالي والبحث العلمي والتي تهدف إلى توفير التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب قادر على إحداث طفرة في كافة المجالات من أجل صناعة مصر.

دكتور. وأوضحت عبير الشاطر أن تصنيف US.News شمل مؤسسات من 104 دول، وشمل 2271 مؤسسة، وشمل التصنيف هذا العام ضمن معايير اختياره أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت. حيث تمكنت المؤسسات من تحقيق الحد الأدنى وهو (1,250 مقالاً بحثياً منشوراً على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

بدوره د. وقال عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات التصنيف الدولي يرجع إلى سياسة البحث العلمي وزيادة التمويل، فضلا عن التعاون مع باحثين من مختلف دول العالم لديهم أبحاث مشتركة أيضا ساهم في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتع جروتر بفرصة النشر في المجلات ذات التأثير العالي.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الجامعات المصرية المتضمنة في تصنيف US.News لهذا العام حققت تقدماً ملحوظاً في مراكزها بالتصنيف حيث وصلت إلى 100 مركز مقارنة بنتائجها عام 2023، وأيضاً على رأس قائمة أفضل الجامعات في القارة الأفريقية.

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف US.News يعد من أهم التصنيفات العالمية التي تهتم في المقام الأول بالأبحاث العلمية المنشورة عالمياً، حيث يعتمد التصنيف على عدة معايير، تعتمد بشكل رئيسي على تقييم البحث الأكاديمي للجامعات، و سمعتها العالمية والإقليمية، ولا تقتصر على البرامج الدراسية.

27 جامعة مصرية مدرجة في تصنيف US.News

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *