التخطي إلى المحتوى

دكتور. بدأ كل من هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينق وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان، ومحجوب بيلي والي ولاية جونقلي، وعدد من الوزراء بالولاية، عملية تحديد المستوى والري. محطة قياس الصرف الصحي بمدينة بور بولاية جونقلي وذلك في إطار زيارته لدولة جنوب السودان.

وخلال الاحتفال قال د. وأشار سويلم إلى أن من أبرز أشكال الدعم التي تقدمها مصر لدولة جنوب السودان هو تعزيز نظام قياس المياه سواء من خلال مركز التنبؤ بهطول الأمطار والتغير المناخي الذي يقوم الجانب الجنوب سوداني برصد الكميات منه. وتقدير مواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان، أو من خلال محطة قياس المستويات والسلوك بمدينة بور والتي تم إنشاؤها بمنحة مصرية، والتي توفر بيانات رصد حقيقية للمستويات والسلوك على الأرض، والتي يمكن استخدامها لاحقًا في النماذج الرياضية لإدارة المياه، مما يجعل من الممكن إدارة الموارد المائية بفعالية ودقة.

دكتور. وأشار سويلم إلى أن البيانات التي يتم رصدها في محطة قياس المستوى والتدفق يمكن استخدامها من قبل موظفي جامعة جون جارنج وغيرهم من المتخصصين في جنوب السودان لتحسين عملية إدارة المياه في جنوب السودان بدقة.

وأكد أن مصر ستواصل خلال المرحلة المقبلة تقديم كافة أشكال الدعم لجانب جنوب السودان وستنفذ المزيد من المشروعات التنموية التي يتم الإعداد لها.

من جانبه، أعرب بال ماي دينق عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس في مدينة بور، حيث ستساعد هذه القياسات جانب جنوب السودان على تحسين عملية إدارة الموارد المائية، مشيراً إلى أن الرياضيات وتتميز النماذج المستخدمة في التنبؤ بالدقة العالية، كما يتم استخدام أحدث الأجهزة في موقع المحطة، مما يعبر عن رغبتها في التوسع في المزيد من مشروعات المياه في جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية.

IMG-20240628-WA0067 IMG-20240628-WA0070 IMG-20240628-WA0072 IMG-20240628-WA0071

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *