التخطي إلى المحتوى

عقدت الأكاديمية المهنية للمعلمين ندوة وورشة عمل إقليمية، وذلك في إطار سعي الأكاديمية لتلبية متطلبات ملف التقديم لتكون مركزاً معتمداً من الفئة الثانية لمنظمة اليونسكو في مجال التطوير المهني للمعلمين، كأحد مراكز التطوير المهني للمعلمين. ومن متطلبات الترقية ضرورة عقد مجموعة من المحلات التجارية الإقليمية عن بعد (أون لاين) والتي تتم من خلال جلسات حوارية مع ممثلي الجامعات ومراكز البحوث والهيئات الدولية المتعاونة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحت رعاية د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

دكتور. أوضحت زينب خليفة مديرة الأكاديمية المهنية للمعلمين، أن الأكاديمية ستستضيف ندوة إقليمية بعنوان: “التعليم الذكي وتطبيقاته في مواجهة الأزمات العالمية”، يوم الخميس 30 مايو 2024، عبر تطبيق “زوم” محتجز. وقدم الندوة د. خالد فرجون أستاذ متفرغ في تكنولوجيا التعليم والمعلومات، رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، نائب العميد للشؤون التعليمية والقائم بأعمال العميد (سابقا).

تناولت الندوة موضوعات (التعريف بالتقنيات الحديثة الثلاثة “إنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار المدمجة والذكاء الاصطناعي” وعناصرها، وكيف يمكن لأجهزة الاستشعار المدمجة إعداد المعلومات والتقارير ووضع تنبؤات مستمرة حول المتعلمين، للمساهمة في التكيف البيئة التعليمية لتلبية متطلباتهم لتحسين نتائجهم مما يؤدي إلى نتائج صحيحة لتحليل التعلم).

دكتور. وأضافت زينب خليفة أن ما يقرب من 300 مشارك من هيئة التدريس بالتعليم الفني والتعليم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية المصرية والعربية والمهتمين بالعملية التعليمية من مختلف الدول العربية منها: (مصر) – الكويت – ليبيا). – عمان – السعودية – السودان – الأردن – العراق – سوريا – لبنان).

دكتور. وتابعت زينب خليفة أنه تم في نهاية الندوة تقديم مجموعة من التوصيات، النابعة من جهود الدولة الحثيثة لتحقيق رؤية مصر 2030، وجهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للارتقاء بالعملية التعليمية بكافة عناصرها. بما في ذلك ضرورة اعتماد التدريس في حالات الطوارئ عن بعد ونشر ثقافة الوعي بتقنيات التعليم الذكي في حالات الطوارئ من خلال التعريف بإنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار المدمجة والذكاء الاصطناعي وكيفية التعامل معها. هذه التقنيات، ونشر الوعي بقيمة التطبيقات الذكية، خاصة تلك التي تعتمد على تقنية Brien Computer Interface، المتعلقة بتعليم أصحاب الهمم، ومن أهمها تطبيق BCI المبني على منصة BCI Open BCI المتوفرة .

وفي السياق نفسه قال د. توضح زينب خليفة أن الأكاديمية المهنية للمعلمين عقدت يوم الاثنين 24 يونيو 2024 ورشة عمل إقليمية بعنوان: “الدور التوعوي للإعلام المتنور في ظل التطور التكنولوجي وتجاوز الأزمات”. وتناولت الورشة موضوعات (صناعة الأخبار وكتابة الأخبار إعلاميا، العوامل التي تساعد على تشكيل وإنتاج الأخبار، وكيفية التعامل مع الأخبار في الحروب والأزمات، وهل يمكن الاعتماد على نظرية جبل الجليد في ضوء تكنولوجيا الاتصال المتسارع؟ وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، وتعلم قراءة الأخبار بطريقة علمية من خلال فهم الأبعاد المحيطة بالخبر وتاريخه ورفض الافتراضات)، مشيراً إلى أن حوالي 300 مشارك من أعضاء هيئة التدريس في التعليم الفني والتعليم و وشارك في الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والعربية والمراكز البحثية والمهتمين بالعملية التعليمية.

وفي نهاية الورشة تم تقديم مجموعة من التوصيات، النابعة من جهود الدولة الحثيثة لتحقيق رؤية مصر 2030، وجهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للارتقاء بالعملية التعليمية بكافة عناصرها بما في ذلك ضرورة إكساب المعلمين والمتعلمين مهارات التعامل مع وسائل الإعلام (التقليدية والجديدة) من خلال تمكينهم من الوصول إلى رسائل الاتصال المنشورة عبر هذه الوسائل والمنصات ومواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم تحليل وتقييم والتحقق من دقة البيانات والمعلومات الواردة فيه، والرجوع إلى مصادرها للتأكد من صحتها ومصداقيتها، وزيادة الوعي بتأثير وسائل الإعلام على الحياة اليومية للمعلمين والمتعلمين بطرق مباشرة أو غير مباشرة وتنمية مهارات استخدام الأدوات والتطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنت، ضرورة مكافحة الأخبار الكاذبة والشائعات، وكشف المعلومات الكاذبة، وبناء برامج تدريبية توعوية للمعلمين حول كيفية استخدام الأخبار التي تتناول الحروب والأزمات، وكيفية تعلم قراءة الأخبار بطريقة علمية من خلال فهم الأبعاد المحيطة بالأخبار والأزمات. تاريخها ورفض الافتراضات.

وحضر الورشة السادة العاملين بمقر الأكاديمية، كما تم بثها عبر تطبيق “زووم”. الكاتب والمفكر د. نشوى الحوفي عضو المركز الوطني للمرأة ومدير عام الثقافة. منشور بدار نهضة مصر، محاضرات بالورشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *