التخطي إلى المحتوى

“الدكتور محمد الخشت: الفيلسوف والفقيه الذي يجمع بين الفكر الإسلامي والغربي ويحدث نقلة نوعية في تجديد الخطاب الديني”.

رئيس جامعة القاهرة

قالت الإعلامية عزة مصطفى، في برنامجها “غرفة التحرير” الذي أذيع على قناة صدى البلد، إن د. محمد الخشت له نصيب من التقدير والتكريم على المستوى الدولي، مع العلم بنشر دراسة علمية لباحث جزائري عن د. المنهج الفكري عند محمد الخشت، حيث قال الباحث د. أطلق الخشت على لقب “الفقيه الفيلسوف” وهو ما يؤكد أهمية القوى الناعمة المصرية، ومدى تأثير د. فكر محمد الخشت توسع نفوذه الفكري. في العالم العربي، وانتشار مؤلفاته، مما يعد سببا للفخر بعلماء مصر ومفكريها، ويؤكد دورهم الحيوي.

دكتور. وأوضح محمد منصور هيبة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى أن هناك العديد من الدراسات حول د. الخشت ومنهجه التنويري، ويشير إلى دراسة مهمة أعدت عام 2017 عن د. خواطر الخشت. بقلم باحث سويسري في جامعة برن بعنوان “فلسفة الدين العربية في القرن العشرين”. “نوع فلسفي نقدي” يؤمن بالإسلام ويقدم دين الإسلام كما هو، كما يفعل في اتجاه الدفاع عن معتقداته. وتؤكد الباحثة في دراستها أن د. ويعد محمد عثمان الخشت أساس هذا الاتجاه.

وأشار الدكتور محمد منصور إلى أنه صدرت دراسة عربية جزائرية عن جامعة قاصدي مرباح، تناولت فيها الباحثة، في رسالتها للحصول على درجة الماجستير، تجديد الفكر الديني عند د. يتناول الخشت مفهوم الدين. أصوله، وتجديد الخطاب الديني، مؤكدا أن د. محمد الخشت موسوعة ثقافية تجمع بين العمق. وتتميز كتاباته في التراث الإسلامي والفكر الغربي بجمعها بين المنهج العقلي والخلفية الدينية، ولهذا السبب أطلق عليه لقب “الفيلسوف والفقيه”.

دكتور. كما أشار منصور إلى الدراسات المصرية التي تم إعدادها كرسائل الماجستير والدكتوراه بجامعتي طنطا وجنوب الوادي حول فلسفة وفكر د. الخشت باعتباره أحد أعظم مفكري عصره صاحب إنتاج علمي غزير، كما يعتبر من رواد فلسفة الدين ومقارنة الأديان واستطاع تقديم نظام عقلاني متكامل وخطاب ديني جديد لتأسيس وبناء والعودة إلى الثوابت وما سمي بالإسلام المنسي والتخلص من الموروث الاجتماعي والأفكار الإنسانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *