التخطي إلى المحتوى

يعقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعه الشهري برئاسة د. محمد الخشت بقاعة الاحتفالات الكبرى بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة وأعضاء المجلس من الخارج عقدت لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية .

وفي بداية الاجتماع، تقدم مجلس الجامعة بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو التي تمثل تحولا جوهريا ومعلما قد. في تاريخ الأمة واستعادة هويتها وحريتها، والتعبير عن إرادة المصريين ووحدتهم وحمايتهم من تهديدات القوى الإرهابية.

كما أشادت جامعة القاهرة بتواجد جامعة القاهرة في صدارة الجامعات والمؤسسات المصرية وحصولها على المركز 350 على مستوى العالم في تصنيف QS الإنجليزي لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية، ودخولها ضمن أفضل 300 جامعة عالمية مرموقة. في تصنيف US-NEWS لعام 2024، وجاءت في المركز 271 على مستوى العالم بنسبة تحسن 40%، ولها حاجز أفضل 15 جامعة في العالم في تخصصات الصيدلة وعلم السموم والمرتبة 12 في جميع أنحاء العالم. والرياضيات 33 عالميًا، وعلوم البوليمر 44 عالميًا، و7 تخصصات دخلت أفضل 100 جامعة عالمية.

دكتور. وشدد محمد الخشت على ضرورة سرعة الكليات في الانتهاء من إعلان باقي النتائج، خاصة لطلبة السنوات النهائية، وتقديم شهادات التخرج للطلبة في حال التقدم عليها.

ووافق المجلس على إدراج مجموعة جديدة من البرامج الدولية بجامعة القاهرة الدولية في مجالات تكنولوجيا النانو والعلاج الطبيعي والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام وغيرها.

واستعرض مجلس الجامعة عدداً من التقارير التي أوضحت الموقف التنفيذي الحالي للمشروعات الكبرى التي تنفذها الجامعة، ومن بينها مشروع تطوير المستشفى ومستشفى الأورام بالشيخ زايد بسعة 500.500، ومشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والموظفين، ومشروع إنشاء أكبر مجمع طبي للأطفال بجامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

كما استعرض مجلس الجامعة تقارير عن إنجازات جامعة القاهرة على مدار 7 سنوات في مجالات التعاون الدولي، والتصنيفات الدولية، ونظام العملية التعليمية، والجودة والاعتماد، والخطاب الديني، والمشروعات الثقافية الكبرى، والمركز المالي، والأرصدة البنكية، والصندوق. حجم مساهمة الجامعة في الموازنة العامة للدولة والتي تبلغ حوالي النصف. بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

واستمع المجلس إلى عرض من د. حسام صلاح عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية عن الموقف التنفيذي الحالي لمشروع تطوير المستشفيات الجامعية والأعمال التي تم تنفيذها. وأوضح عمليات التطوير التي تمت بمستشفى أبو الريش المنيرة لعلاج الأطفال بعد أن عانى من تباطؤ الأعمال، والتغلب على… كافة التحديات والمعوقات، بالإضافة إلى التطورات التي تمت بمستشفى المنيل الجامعي لمواكبة الجيل الخامس من الجامعات، كما تم إنجاز الكثير في مشروع تطوير مستشفيات القصر العيني بتكلفة حصدت حتى الآن نحو 2.5 مليار جنيه من ميزانية الجامعة الذاتية. التمويل وتطوير مستشفى الطوارئ والاستقبال ومستشفى الطب الباطني وما تم إنجازه في مشروع تطوير المستشفى الفرنساوي وزيادة كفاءة بنيته التحتية ومعدات التكييف في الفرنساوي – المستشفى بعد انهياره عام 2005. وإجراء صيانة كاملة لقسم الأشعة وتزويد القسم بجهاز أشعة مقطعية جديد ليطابق أحدث مراكز الأشعة العالمية وتجديد وحدة الكلى والغسيل على أعلى مستوى من الكفاءة وزيادة كفاءة المصاعد. وأشاد عميد كلية الطب رئيس مجلس إدارة المستشفى بالجهود المتميزة التي يبذلها رئيس الجامعة د. محمد عثمان الخشت بتطور المستشفيات الجامعية ومدى التقدم الكبير الذي حققته الجامعة على مستوى العالم بما يعكس حجمها. من الإنجازات في كافة الملفات والتي انعكست على مكانة الجامعة العالمية.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان برئاسة د. أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعضوية ممثل عن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ومدير الإدارة العامة للشئون الطبية، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية ومدير عام المدن الجامعية بتقديم كافة أوجه الدعم التوعوي للقضاء على ظاهرة الإدمان، ورفع تقارير شهرية عن الأنشطة. والذي يتم تنفيذه في هذا السياق.

جانب من اللقاء جانب من اللقاء جانب من اللقاء

ووافق المجلس على برنامج تأهيل المعيدين الجدد والمرشحين للتعيين في مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

ووافق المجلس على تجديد عقد المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية التي تصدرها الجامعة بالتعاون مع الناشر العالمي إميرالد، لمدة ثلاث سنوات. ووافق المجلس على إعلان اللجنة العليا للأوقاف عن المستشار الراحل د. محمد شوقي الفنجري عن مسابقة أفضل الدراسات النظرية والتطبيقية لخدمة مصر لعام 2024 المعتمدة تحت عنوان “الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.. الحلول والآليات”. كما وافق المجلس على دعم مالي لأعمال الصيانة بمركز الدراسات الشرقية بالجامعة بمبلغ 2.5 مليون جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *