التخطي إلى المحتوى

دكتور. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ود. وقعت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والسيدة جيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ومفوضة الاتحاد الأوروبي لسياسات الجوار والتوسع، على الاتفاقية الخضراء المستدامة. اتفاقية برنامج الصناعة (GSI)، والتي تهدف إلى مساعدة ودعم الصناعة لتحسين الأداء وتقليل استهلاك الموارد و … تقليل انبعاثات الكربون والامتثال للوائح البيئية.

دكتور. أوضحت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI) يعتمد على نجاحات برنامج مكافحة التلوث الصناعي (EPAP)، وسيتم تنفيذه في الفترة من 2025 إلى 2030، حيث سيوفر مزيجًا. من المنح والقروض الميسرة للصناعة بتمويل إجمالي قدره 210 مليون يورو يقدمه شركاء التنمية (الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية) بميزانية إجمالية قدرها 271 مليون يورو، حيث يركز البرنامج على كفاءة استخدام الموارد ومشاريع الترشيد، والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين منخفض الكربون، وكذلك مشاريع إزالة الكربون.

دكتور. مبين. وقالت ياسمين فؤاد إنه بموجب اتفاق الأطراف في برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)، يتم توفير التمويل للشركات الصناعية العامة والخاصة في مصر للاستثمار في مجالات مكافحة التلوث وإزالة الكربون وكفاءة الطاقة والموارد.

وأشار وزير البيئة إلى أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية التعاون التشاوري لدعم اختيار الخطط الاستثمارية لمشروع “الصناعة الخضراء المستدامة” بقيمة 500 ألف يورو منحة من بنك الاستثمار الأوروبي، كما وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاقية حكومية وتم توقيع عقد تمويل بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 135 مليون يورو، بالإضافة إلى اتفاقية مساهمة بينهما. قدم بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي مبلغ 30 مليون يورو لدعم مشروع الصناعة الخضراء المستدامة لصالح وزارة البيئة.

دكتور. اسم الشيئ. وقالت ياسمين فؤاد، إن وزارة البيئة تعمل جنباً إلى جنب مع القطاع الصناعي منذ عام 1997 لتعظيم الجهود لتحقيق الالتزام البيئي والاستدامة البيئية، موضحة أن برنامج الصناعة الخضراء المستدامة سيقدم الدعم للمنشآت الصناعية للقضاء على التلوث الصناعي للهواء . والمياه والأراضي وأماكن العمل، بالإضافة إلى مساعدتهم على إزالة الكربون باستخدام … الوقود النظيف مثل الهيدروجين منخفض الكربون والغاز الحيوي والوقود البديل. وسيدعم البرنامج أيضًا ممارسات الصناعة المستدامة مثل كفاءة الطاقة وكفاءة الموارد. وتدخلات الاقتصاد الدائري.

دكتور. وأضافت ياسمين فؤاد، أن برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI) يعكس المراحل الثلاثة الناجحة السابقة لبرامج مكافحة التلوث الصناعي، لافتة إلى أن المرحلة الرابعة من البرنامج تتضمن سلسلة من الإجراءات لدعم الصناعة، حيث تعتمد هذه المرحلة على الإنجازات السابقة من أجل تعظيم الأثر الوصول إلى قطاع صناعي أخضر مستدام.

وأوضح وزير البيئة أن برنامج الصناعة الخضراء المستدامة يقدم أيضًا الدعم الفني للمشاريع بالإضافة إلى الدعم المالي. لمساعدتهم على تحديد الحلول التكنولوجية التي من شأنها المساهمة في تحقيق الأداء الفعال والاستجابة بفعالية للتحديات المناخية والبيئية المحلية والعالمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *