التخطي إلى المحتوى

بدأت دار الإفتاء المصرية استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء والذي تنظمه سنويا الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم والذي سينعقد هذا العام في الفترة من 29 إلى 30 يوليو بالقاهرة. ، تحت الرعاية الكريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبحضور كبار المسؤولين والوزراء والعلماء من أكثر من مائة دولة حول العالم، ومشاركة دولية رفيعة المستوى لـ' رقم الهيئات الدولية؛ وهذا لمناقشة موضوع “الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع”.
بدوره د. وأوضح إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام لدوائر الإفتاء وهيئات الإفتاء في العالم، أن موضوع المؤتمر هذا العام هو من إيمان دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة للمجلس الأعلى للفتوى. دور الإفتاء والهيئات في العالم في أهمية تعزيز الوعي العالمي والفهم لأهمية الفتاوى العقلانية في إرساء منظومة المبادئ التي يجب أن تقوم على الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة.
وأضاف الدكتور. ونهدف من خلال مؤتمر هذا العام إلى تعزيز دور المنظمات الدولية والإقليمية في تمكين الأخلاق والقيم الإنسانية، وبيان دور الفتاوى في ذلك، وإبراز الأساس الأخلاقي المشترك للتعاون بين مؤسسات الإفتاء والمنظمات الدولية، فضلاً عن تقديم حلول الفتوى لمواجهة تحديات هذا البناء المبني على الأخلاق الحميدة.
وأشار مستشار سماحة المفتي إلى أن مؤتمر الإفتاء العالمي التاسع هذا العام يتضمن مناقشات مهمة للغاية وفق ثلاثة محاور رئيسية: الأول: البنية الأخلاقية في الإسلام ودور الفتوى في تعزيزها البنية الأخلاقية لعالم متسارع. .
دكتور. يشرح. جدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر تتضمن أيضًا ثلاث ورش عمل مهمة لمناقشة موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية، وصياغة ميثاق فتوى أخلاقية للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية، ورصد ورصد تحليل مشكلات المحتوى الديني والفتوي على المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

دكتور. لاحظت. وأشار إبراهيم نجم إلى أنه -خلال المؤتمر- سيتم إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها: إصدار الميثاق العالمي للإفتاء ورجال الدين في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، دليل مكافحة الإسلاموفوبيا، دليل الحوار بين الأديان، ودليل الدبلوماسية الرقمية، ودليل مكافحة الإسلاموفوبيا لمحاربة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين الباطل.
كما سيشهد المؤتمر حفل تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز في الإفتاء، بالإضافة إلى توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الأمانة العامة وهيئات الفتوى على هامش المؤتمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *