التخطي إلى المحتوى

6 خطوات للتشكيل الوزاري الجديد عام 2024. حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب الإجراءات اللازمة للتعديلات الحكومية، كما نظمت قواعد إجراء أي تعديل وزاري.

وتنص المادة 129 من اللائحة التنفيذية لمجلس النواب بشأن التعديل الوزاري على أن: يقوم رئيس الجمهورية بإجراء التعديل الوزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويوجه كتاب بهذا الشأن إلى مجلس النواب يحدد فيه الوزارات التي يجب إجراء التعديل فيها، وسيعرضه رئيس مجلس النواب في أول جلسة بعد استلامه، وبالإضافة إلى الجلسة يدعى المجلس لجلسة طارئة لاتخاذ القرار خلال أسبوع من تاريخه. تلقي كتاب رئيس الجمهورية للبت في ذلك. تتم الموافقة على التعديل برمته، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، والرئيس. الجمهورية بإخطاره بذلك.

خطوات تنفيذ التعديل الوزاري الجديد عام 2024

استشارة رئيس مجلس الوزراء إرسال كتاب إلى مجلس النواب يوضح الوزارات التي سيتم التعديل فيها. ويعرض رئيس المجلس كلمة رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة بعد الجلسة. ويدعى المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من تاريخ وصول كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وذلك في حالة عدم انعقاده. الموافقة على إجراء التعديل الوزاري بشكل عام، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويتم بعد ذلك إخطار رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على الكابينة الوزارية. تعديل وزاري.

التشكيل الوزاري الجديد 2024

وتراعى أحكام الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور عند اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، إذ تنص على أنه إذا تم اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف “الذي يتمتع بالأغلبية” من مقاعد مجلس النواب، يختار رئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

كما تراعى أحكام المادة 234 من الدستور عند اختيار وزير الدفاع والتي تنص على أنه يتم تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتسري أحكام هذه المادة على فترتان رئاسيتان كاملتان، من تاريخ دخول الدستور حيز التنفيذ.

تاريخ الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد

وأفاد مصدر حكومي مطلع، في تصريحات لـ”إكسترا نيوز”، أنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري والمحافظين وحفل أداء اليمين خلال أيام، مضيفا أنه تم الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية في التشكيل الوزاري والمحافظين.

وأوضح المصدر الحكومي أن د. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكثر من 65 اجتماعًا على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *